مياه ردياتير السيارة

مياه ردياتير السيارة أنواعها ووظيفتها وسعرها

مياه ردياتير السيارة مهمة للحفاظ على الرديتر فهو من أهم أجزاء السيارة، لذا سنتحدث عنه بشيء من التفصيل في موضوعنا اليوم، كما سنتعرف من خلال السطور التالية على افضل مياه ردياتير كما سنتعرف على  اسعار ماء الرديتر وأنواعها.

وظيفة رديتر السيارة

رديتير يقصد بها المبرد الخاص بالسيارة، فالرديتر هو الأساس في منظومة تبريد السيارة، أما عن دوره الرئيسي فهو متابعة مستوى درجة حرارة المحرك والعمل على الحد من ارتفاعها عن المستوى الطبيعي.

طريقة عمل رديتر السيارة

محرك السيارة هو المسؤول عن منح السيارة القوة، ففي المركبات التي تعمل بالوقود مثلًا: تتم عملية توليد الطاقة عن طريق احتراق الوقود وباقي أجزاء المحرك المتحركة، فالقوة والحركة يولدان كميات كبيرة من الحرارة في مختلف أجزاء المحرك، ولذلك يكون هناك ضرورة إلى الحد من هذه الحرارة المتولدة أثناء تشغيل المحرك حتى لا تتسبب في حدوث أخطار عظيمة، وهنا تبرز أهمية وظيفة رديتر السيارة الذي يعمل على تبريد المحرك وخفض درجة الحرارة به.

منظومة تبريد محرك السيارة تتضمن: الرديتر، سائل تبريد، أنابيب تدوير سائل التبريد، مروحة وثرموستات مهمتها متابعة درجة حرارة سائل التبريد (مياه ردياتير).

ألية التبريد بالرديتر

يمر سائل التبريد بالرديتر عبر الأنابيب إلى المحرك ليقوم بامتصاص الحرارة الزائدة بالمحرك ويعود إلى الرديتر، فتقوم الزعانف المعدنية الرقيقة بصرف الحرارة من الرديتر إلى الخارج في الهواء وذلك يحدث أثناء مرور السائل الساخن، عندئذ يدخل الهواء البارد إلى الرديتر عن طريق الشبك الأمامي للسيارة فيساعد في إتمام عملية التبريد، بعد ذلك فإن سائل التبريد يدور عن طريق مكونات محرك السيارة فيما يعرف بدورة تبادل حراري تهدف الحفاظ على درجة حرارة مثالية لتشغيل المحرك وعدم ارتفاعها.

وفي حال توقف السيارة عن الحركة فإن المروحة تقوم بنفخ الهواء لتساعد بدورها في خفض درجة الحرارة رديتر السيارة وتعمل على طرد الهواء الساخن خارج السيارة.

مكونات منظومة تبريد المحرك

  • رديتر: هو المكون الرئيسي في نظام التبريد.
  • خزان سائل التبريد.
  • أنابيب: خلال دورة التبادل الحراري  يمر سائل التبريد عبر الأنابيب.
  • مروحة الرديتر: تقوم بنفخ الهواء لتخفض درجة حرارة رديتر السيارة أثناء توقف السيارة، وتعمل على طرد الهواء الساخن خارج السيارة.
  • ثرموستات: مهمتها متابعة درجة حرارة سائل التبريد الموجود بالمحرك، وعند الوصول إلى درجة الحرارة المثالية تقوم بإيقاف منظومة التبريد.

مكونات رديتر السيارة

رديتر السيارة يتكون من اربعة أجزاء هم:

القلب

القلب وهو الأساس، وهو عبارة عن جسم معدني كبير متكتل مع عدد من الزعانف المعدنية الرقيقة، وهو موضع اندفاع سائل التبريد الساخن عقب دورانه بأجزاء المحرك، حيث يقوم القلب بتبريد السائل من جديد لإكمال دورة التبادل الحراري.

غطاء الضغط

وهو المسؤول عن غلق نظام التبريد لضمان بقائه مضغوطًا، وهذا شرط أساسي لعمل الرديتر ، فهو يمنع غليان وفوران  سائل التبريد.

خزانات المخرج والمدخل

خزانات المخرج والمدخل تعمل على توجيه سائل التبريد إلى الرديتر بعد دورانه عبر أجزاء المحرك، فالخزانات تدير سائل التبريد عندما يكون ساخن.

سائل التبريد

سائل التبريد مكون أساسي تقوم به عملية التبريد، غير أنه ليس مكون ميكانيكًا ولكنه أساسي ليقوم الرديتر بوظيفته.

انواع مياه ردياتير السيارات

مياه ردياتير السيارة أو سائل التبريد يكون عبارة عن مزيج من الإيثيلين جلايكول (وهو مضاد للتجمد)، والماء وبعض المواد المثبطة للتآكل (الحزمة المضافة) والتي تكون في الغالب إما عبارة عن خليط عضوي أو خليط غير عضوي أو في بعض الأحيان مزيج من الأثنين، وهذه المثبطات هي التي تحدد نوع ماء التبريد (مياه تبريد حمراء – مياه تبريد خضراء) هذا بالرغم من أن المثبطات لا تمثل سوى جزء ضئيل جدًا من مكونات مياه التبريد.

مياه التبريد بوصفها أحد مكونات الرديتر تقوم بوظيفتها في تبريد المحرك وتمنع تجمده في فصل الشتاء، هذا بالإضافة إلى أن مياه ردياتير الخاصة بالتبريد تعمل عل تعزيز كفاءة الرديتر  وتحسن من أدائه في عملية التبريد حيث تمنع تكون كل من الرغوة والقشور والصدأ، وتحمي الأجزاء الداخلية للمحرك من التآكل.

مميزات مياه ردياتير 66

مياه تبريد 66 تعد أحد أفضل انواع مياه تبريد السيارات على الإطلاق، وهذا بسبب مزاياها المتعددة والتي يمكن أن نلخصها فيما يلي:-

  • تعمل على الحفاظ على درجة حرارة محرك السيارة عند درجة الحرارة المثلى.
  • تحافظ على أجزاء المحرك الداخلية من التعرض للتآكل أو الصدأ.
  • تطيل عمر محرك السيارة وتعزز من كفاءته.
  • معتمدة ومصنعة من أجود الخامات العالمية الأوربية.
  • توجد في السوق بأربعة تركيزات مختلفة من إيثيلين جلايكول وهم: تركيز 50%،  33% و 20% و 5%.
  • حاصلة على شهادة الأيزو العالمية للجودة.
  • مصنعة من مواد خاصة تجعلها مضادة للغليان، وكذلك مضادة للتجمد.
  • تحافظ على المحرك بشكل كبير فتمنع تكون الترسبات الكلسية، أو الرغوة.

variation of coolants

أسعار ماء الرديتر

بعد أن تحدثنا عن كل ما يخص رديتر السيارة وأنواع مياه ردياتير المستخدمة في تبريد المحرك، حان الأن أن نعرف ما هو سعر ماء الردياتير، ولكن يجب أن تعرف أنه ليس بالإمكان حسم سعر مياه رديتر السيارة وذلك لعدة أسباب، أولها أن انواع مياه تبريد السيارات متعددة فيختلف السعر تبعًا للنوع المستخدم، وكذلك الكمية المستخدمة فكل عبوة بحجم معين لها سعر خاص، ولكن في العموم فإن متوسط سعر المياه المستخدمة في تبريد الردياتير  من الممكن أن يتراوح هذه الأيام الـ 250 – 400 جنيه للعبوة 5 لتر وذلك يحدده تركيز العبوة.

وبهذا نكون أنهينا مقالنا اليوم بعد أن استعرضنا سويًا كافة المعلومات الخاصة برديتر السيارة وعرفنا ما هي وظيفة رديتر السيارة، وعرفنا أفضل مياه ردياتير يمكن استخدامها للحفاظ على عمر أطول لمحرك السيارة، هذا بعد أن استعرضنا كافة انواع مياه تبريد السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *