علامات وجود هواء في دورة التبريد

ما هي علامات وجود هواء في دورة التبريد؟

تعد دورة التبريد بمحرك السيارة هي المسؤولة عن خفض درجة حرارة المحرك بطريقة فعالة كي تتجنب ارتفاع درجة الحرارة الذي يمكن أن يتسبب في الكثير من التلفيات في المحرك، ولهذا يجب التخلص من أي خلل في دورة التبريد للتأكد من عملها بالكفاءة المطلوبة.
ومن أكثر الأمور الشائعة التي تسبب خلل في دورة التبريد ككل: وجود الهواء بداخل الدورة. ولتكتشف وجود الهواء بالفعل، قم بملاحظة علامات وجود هواء في دورة التبريد، وهي ما سنتعرف عليها اليوم فتابع معنا.

علامات وجود هواء في دورة التبريد

للحفاظ على المحرك وكفاءته لفترة طويلة، ستحتاج إلى التخلص من الهواء في دورة التبريد لتتجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك، فذلك أكثر ما يجعل العمر الإفتراضي للسيارة أقل، لذلك قم بملاحظة علامات وجود هواء في دورة التبريد، والأهم من ذلك هو التعرف على أسباب وجود هواء في الرديتر، لما له من تأثيرات سلبية على درجة حرارة السيارة، وذلك يرجع إلى أن الهواء خفيف عن مياه التبريد التي يتم استخدامها من قبل مالك السيارة، ولذلك يتراكم الهواء عند النقاط العليا من دائرة التبريد، وبالتالي يقوم بمنع سائل التبريد من أن يمر بشكل طبيعي.
ومن أهم علامات وجود هواء في دورة التبريد ما يلي:

الدخان الأبيض

هذه العلامة هي أولى علامات وجود هواء في دورة التبريد والأكثر شيوعاً ، وهي خروج دخان أبيض من الشكمان الخاص بالسيارة ، وهذا الدخان الأبيض يكون نتيجة دخول سائل التبريد إلى الغرفة الخاصة بالاحتراق، وهو ما يرجع إلى وجود تلف في وش السلندر ، وسنعرض اليوم طريقه اخراج الهواء من الرديتر بشكل صحيح ، فتابع معنا.

قد يهمك ايضا : ما سبب نفخ الماء من الرديتر؟

ضعف نظام التدفئة

من علامات وجود هواء في دورة التبريد الشائعة أيضًا وهي وجود ضعف في نظام التدفئة الخاصة بالسيارة، بمعنى أن السخان الخاص بالسيارة في وضع الخمول ينفث هواءاً بارداً، أمّا عند التشغيل والتسريع يقوم بعمل أكثر من 3000 دورة في الدقيقة، وذلك دليل واضح على أن نظام التبريد بالفعل تخلله الهواء، وهو ما يتسبب في ضعف نظام التدفئة.

ارتفاع درجة حرارة المحرك على غير المعتاد

قد تظن أن ارتفاع درجة حرارة السيارة يحدث بسبب نقص مياه الردياتير فتقوم بتزويد مياه التبريد، على الرغم من أن هناك أضرار زيادة ماء الرديتر عن الحد الطبيعي، وهو ما يمكن أن يتسبب في مشكلات كبيرة في سيارتك، فكن على يقين أن أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع درجة الحرارة هو تخلل الهواء داخل نظام التبريد.
فوجود هواء داخل نظام التبريد يعطل عملية التبريد التي تتم كي تتجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك، وهذا الارتفاع يكون على غير المعتاد من السيارة، وستلاحظ هذا الأمر من مؤشر حرارة السيارة.

الانخفاض الملحوظ في مستوى سائل التبريد

من الأسباب الشائعة بمفردها، فالانخفاض في مستوى ماء التبريد يكون له تأثير رئيسي على ارتفاع درجة الحرارة، ولهذا يمكنك تعلم طريقة تغيير مياه الردياتير بنفسك كي تتجنب مشكلة الانخفاض ومعالجتها في أي وقت، ولكن المشكلة الأساسية التي يجب وضع يدك عليها الآن، أن السبب الأساسي في الانخفاض في مقدار مستوى ماء التبريد هو وجود هواء في نظام التبريد.

ملاحظة آثار لسائل التبريد

في حالة وجود أي بقع من سائل التبريد على كلٍ من الأنابيب الخاصة بنظام التبريد أو المحرك، فهذا يعني أن هناك تسريب و أن النظام تخلله الكثير من فقاعات الهواء، وهذه أكثر علامات وجود هواء في دورة التبريد وضوحًا.

أسباب وجود هواء في الرديتر

بعد تعرفنا على العلامات وقبل معرفة طريقه اخراج الهواء من الرديتر ، سنتعرف الآن على الأسباب الرئيسية التي تساهم في وجود هواء في دورة التبريد، لتتخلص منها وتتجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • عندما يوجد تلف في حشية الرأس الخاصة بالإسطوانات أو التي تعرف بجوان وش السليندر يكون هذا سبب كافٍ لتخلل الهواء إلى داخل دورة التبريد.
  • عند وجود تلف في الترموستات، فهذا يتسبب في دخول فقاعات الهواء إلى داخل نظام التبريد.
  • حين يتواجد تلف أيضًا في غطاء الردياتير فيتخلل فقاعات من الهواء إلى داخل نظام التبريد.
  • حين يتواجد تسريب من الطلمبة أو مضخة الماء فتقوم بامتصاص الهواء، ويستقر بالردياتير.

طريقه اخراج الهواء من الرديتر

كي تستطيع التخلص من كل هذه المشكلات، أي سخونة السيارة وما ينتج عنها من تلفيات عليك اتباع طريقه اخراج الهواء من الرديتر المثالية، عبر عدة خطوات بسيطة وهي:

  • تسخين السيارة لتصل إلى درجة الحرارة الخاصة بالتشغيل.
  • بعدما يبدأ الترموستات بالعمل والتوقف، ويمكنك معرفة ذلك من مراقبة المروحة الخاصة به.
  • قم بفتح غطاء القربة فقط نصف لفة ومن هنا ستسمع صوت خروج الهواء.

هذه أهم التفاصيل التي تدور حول علامات وجود ھواء في دورة التبريد ، والطريقة المثالية للتخلص من هذه المشكلات المسببة لوجود هواء بشكل مثالي. قم بطلب مياه تبريد 66 ذات الكفاءة العالية لتجنب هذه المشاكل وزيادة كفاءة دورة التبريد في سيارتك.

اقرا ايضا : 
تعرف على افضل مياه ردياتير من حيث المميزات والأسعار 
كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص بطريقة سهلة؟ 
تعرف على اسباب نقص مياه الردياتير والحل الأمثل للمشكلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *