كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص

كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص بطريقة سهلة؟

أحد الأسئلة التي يتم طرحها كثيرًا من أصحاب ومالكي السيارات هي كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص؟ حيث أن تناقص ماء الردياتير سيتسبب بشكل مباشر في ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، والتي ينتج عنها العديد من التلفيات والأعطال التي بلا شك الجميع في غنى عنها.
كما بعد التعرف على إجابة هذه السؤال عليك معرفة اسباب نقص مياه الردياتير والقيام بمعالجة هذه الأمور التي تتسبب في حدوث هذا النقص، فعندما تهتم بسيارتك وتقوم بالتخلص من المشكلات البسيطة ، هذا الأمر ينجيك من العوائق الكبيرة التي يمكن أن تتعرض لها السيارة، ويتطلب منك دفع مبالغ كبيرة، فقد يصل إلى تعطل المحرك بالكامل.

كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص؟

كن على يقين أن علامة نقص ماء الرديتر يمكن أن تعرفها بسرعة والتخلص من هذا النقص بإضافة افضل مياه ردياتير، ونتيجة إلى أن هذه العلامات متنوعة سنقوم بذكرها جميعًا حرصًا منّا على سلامتكم وسلامة سيارتكم، سنتعرف على كافة هذه العلامات ومنها ما يلي:

خروج هواء ساخن من خلال فتحة التكييف

عندما يكون التكييف قيد التشغيل، وتشعر بخروج هواء ساخن من خلال فتحات التكييف، فهذا الأمر من أهم الإشارات التي تدل على أن مستوى سائل التبريد منخفض.

مؤشر الحرارة

إن إبرة الحرارة في أغلب الأحوال في نطاقها الطبيعي، على الرغم من كون السيارة يمكن أن تعمل لفترات طويلة، لكن حين تلحظ أن هناك ارتفاع غير اعتيادي في مؤشر الحرارة فهذه علامة نقص ماء الرديتر، بالإضافة إلى أن الكثير يلاحظ أن هناك تذبذب في حركة إبرة مؤشر الحرارة، أي أنها تقوم بالصعود والهبوط بشكل عشوائي، وذلك ينتج أيضًا عن انخفاض ونقص ماء الردياتير.

استهلاك الوقود بزيادة غير عادية

كيف تصل إلى إجابة سؤالك كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص؟ عليك معرفة أن هناك علامات متعددة لنقص مياه الردياتير، وهي ما تتيح لك الفرصة في أن تتعرف عليها مبكرًا كي تتمكن من إنقاذ الموقف في بدايته، فنقص ماء الردياتير ينتج عنه ارتفاع في درجة حرارة المحرك التي تتسبب بشكل مباشر في ارتفاع استهلاك الوقود، وهي من العلامات التي تزعج الكثير من مالكي السيارات.

رائحة جميلة بداخل السيارة

إن سائل التبريد يكون عبارة عن خليط من مجموعة من المواد من بينها مادة الجليكول، هذه المادة مع نقص ماء الردياتير الذي ينتج عنها بشكل مباشر ارتفاع في درجة الحرارة، تخرج هذه المادة من مكيف السيارة، فتشم رائحة حلوة في السيارة، وعلى الرغم من كونها علامة أساسية، إلا أنها أقل هذه العلامات شيوعًا.

تسريب من خراطيم نظام التبريد

إذا قمت بتدقيق النظر وفحص سيارتك بشكل سريع قبل قيادتها، وهي العادة التي يتم ممارستها من أغلب مالكي السيارات، ولاحظت وجود تسريب في أي من الخراطيم أو الليات الخاصة بمنظومة التبريد فهذا التسريب بلا شك عنصر وسبب أساسي في نقص ماء الردياتير ككل، ويجب أن تسرع بمنع هذا التسريب، لأنه قد ينتج عنه تلفيات أكثر من خلال نقص نسبة الماء في الردياتير عن الطبيعي.

تدقيق النظر في الخزان الخارجي

إن الخزان الخارجي أو ما يسمى بخزان الفائض يتصل عن طريق أنبوبة تسمى أنبوبة الفائض بالردياتير، وهذا الخزان مصنوع من مادة بلاستيكية شفافة، ومن خلال النظر إليها، يمكن معرفة مستوى الماء في هذا الخزان الخارجي ويمكنك أن تعرف إذا كان ماء الردياتير ناقص أم لا.

المعدل الطبيعي لنقص ماء الردياتير

بعد معرفة إجابة سؤال كيف اعرف ان ماء الردیتر ناقص، لابد أن تعلم جيدًا أن معدل نقص مياه الردياتير ليس موحد أي أنه يختلف من سيارة إلى أخرى، كما أنه يختلف على حسب المسافات التي تقطعها السيارات، بالإضافة إلى أن الأحوال الجوية، وكافة الظروف الخاصة بالتشغيل تكون عامل مؤثر في الفترة الزمنية التي يمكن أن ينقص بها ماء الردياتير.

ونهايةً نتيجة إلى خبرتنا الكبيرة في هذا المجال ننصحك بالتالي:

  • معرفة هذه العلامات لتغاضي نقص ماء الردياتير
  • نقص ماء الردياتير يمكن أن يتسبب في تلف المحرك
  • عليك استخدام أفضل مياه ردياتير ولا تستخدم المياه العادية

اقرأ أيضاً:

أضرار زيادة ماء الرديتر ونقصها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *