وظيفة غطاء الرديتر

ما هي وظيفة غطاء الرديتر وعلامات تلفه؟

تعد وظيفة غطاء الرديتر مهمة للغاية، فهو واحد من أهم الأجزاء في نظام التبريد، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يتم إهماله بشكل كبير، وهذا الإهمال على المدى البعيد يتسبب في الكثير من التلفيات التي يتطلب إصلاحها قدراً من المال، خصوصًا مع ارتفاع أسعار قطع الغيار الذي يشهده سوق السيارات في هذه الأيام.

ولذلك عليك أن تعلم أنه عند حدوث أي عطل بهذا الغطاء، يتسبب الأمر في النهاية إلى حدوث العديد من المشكلات في نظام التبريد، وهو ما يعني أنه ذو وظيفة مهمة للغاية، ولذلك سنعرف اليوم طبيعة وظيفته، بجانب علامات تلف غطاء الردياتير و سعر غطاء الردياتير.

ما هي وظيفة غطاء الرديتر؟

وتظهر أهمية الغطاء ودوره في نظام التبريد خاصة في فصل الصيف، فهو صمام مصنع بشكل خاص يحتوي بداخله على نابض، هذا النابض يعمل بمعايير معينة، فعند وصول الضغط إلى حد معين بسبب ارتفاع درجة الحرارة يقوم ينفتح تلقائياً، وعندما ينفتح مع ارتفاع درجة الحرارة يتسبب في انطلاق كلًا من البخار والهواء الساخن، والذي في حالة وجود خلل في هذا الغطاء يمكن أن يتسبب الأمر في حدوث انفجار أو اشتعال في السيارة.

الآن أصبحتَ تعي أهمية وظيفة غطاء الرديتر وأن الأمر يتخطى كونه مجرد غطاء، بل له دور فعال وهام في نظام التبريد، وفي الوقت ذاته عليك بضرورة استبداله في حالة وجود أي تلف به لتجنب هذه الكوارث التي يمكن أن تحدث في حالة تركه لا يعمل.

علامات تلف غطاء الردياتير

بعد أن تعرفنا على وظيفة غطاء الرديتر سنتطرق الآن إلى معرفة أبرز العلامات التي تستطيع أن تعرف منها أن هناك تلف في الغطاء، وطريقة تجنب حدوث هذا التلف، كي لا تقوم باستبداله ويتكرر ما حدث في الغطاء الأول، ومن أهم علامات تلف غطاء الردياتير ما يلي:

تسرب سائل التبريد

عند تسرب ماء التبريد يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة المحرك، وهو ما يدل على أن هناك تلف في غطاء الردياتير، كما أن قيامك بتزويد المياه عن الحد المسموح به لن يجدي نفعًا بل يجب تغيير الغطاء للتخلص من التسرب، ولابد أن تعلم أن هناك أيضًا أضرار زيادة ماء الرديتر، في حالة قيامك بوضع كمية أكبر من المناسبة.

ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالمحرك

واحدة من أهم الأعراض التي تدل على أهمية وظيفة غطاء الرديتر، حيث يتسبب تلفه في رفع درجة حرارة المحرك والسيارة الذي يمكن أن يسبب الكثير من التلفيات والخسائر المادية، وبناء عليه يجب وضعه في الحسبان عند فحص السيارة لمعرفة سبب ارتفاع درجة حرارتها.

خروج بخار من محرك السيارة

عندما تعمل السيارة، ويبدأ سائل التبريد في الغليان نصل إلى أنه يتحول إلى ماده أشبه بالبخار، ونتيجة لتبخره، يبدأ بالتصاعد من المحرك، ومن هنا نلاحظ وجود هروب في مانع التسرب الذي يتواجد في غطاء الردياتير.

قد يهمك : اسباب نقص مياه الردياتير .

وجود الهواء في نظام التبريد

عند وجود تلف في غطاء التبريد، فنجد أنه توقف عن أداء وظيفة غطاء الرديتر الأساسية وهي منع تخلخل الهواء داخل دورة التبريد، ولذلك يتسبب هذا الأمر بشكل مباشر في ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كامل.

أضرار زيادة ماء الرديتر على الغطاء

هناك مياه الردياتير الحمراء، وكذلك ماء الردياتير الخضراء التي تستطيع أن تقوم بتعبئة الردياتير من خلالهما، كي تتجنب عن نقص مياه الردياتير، وفي الوقت ذاته عليك أن تعلم أن أضرار زيادة ماء الرديتر على الغطاء من أكثر المشكلات التي يمكن أن تتسبب في تلف الغطاء، بل وتجعل المياه تتسرب خارج الردياتير، فنتيجة إلى أن بعض أنواع مياه الردياتير تحتوي على مادة السليكات التي تعمل على تلف غطاء الردياتير، وتمنعه من أداء وظيفته المثالية، والتي يمكن أن تتسبب في تلف المحرك ككل.

أهمية استخدام افضل مياه ردياتير للحفاظ على الغطاء؟

هناك نوعان من مياه الردياتير، ألا وهما مياه الردياتير الحمراء، ومياه الردياتير الخضراء، وكلًا منهم له مميزاته، وله عيوب، ولكن إذا قمنا بالمقارنة بينهما سنجد أنهما أفضل بكثير عن المياه العادية للكثير من الأسباب والتي منها عدم الاحتواء على أملاح أو شوائب.

وعلى الرغم من ذلك نجد أن المياه الخضراء هي افضل مياه ردياتير من حيث عدم احتوائها على مادة السيليكات التي يمكن أن تتسبب في تلف الغطاء، ولذلك كي تحافظ على الغطاء، في البداية لا تقم بزيادة المياه عن الحد المطلوب، وعند نقصانها ورغبتك في تغييرها أو تزويدها استخدم المياه الخضراء، أما بالنسبة إلى سعر غطاء الردياتير فإنه متغير، على حسب نوعية السيارة.

هذه أهم التفاصيل التي تحتاج إليها حول وظيفة غطاء الرديتر تعرفنا عليها اليوم بشكل تفصيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *