ما سبب نفخ الماء من الرديتر

ما سبب نفخ الماء من الرديتر؟

أكثر المشكلات التي تواجه أصحاب السيارات هي نفخ الماء من الرديتر، ولذلك نجدهم يسألون عن سبب نفخ الماء من الرديتر بشكل مستمر من أجل التخلص من هذه المشكلة التي لا يتوقف ضررها فقط عند فقد الماء، بل قد يمتد ليضر بالمحرك.

فمشكلة نفخ الماء قادرة على التسبب في حدوث التلفيات الكبيرة في محرك السيارة لما لها من تبعيات، وعلى الرغم من أن البعض يظن أن هناك مشكلة كبيرة في نظام التبريد، إلا أن هذه المشكلة قد تكون بسيطة للغاية، أي يمكن التخلص منها في بضع خطوات بسيطة تستطيع القيام بها بنفسك.

ما هو سبب نفخ الماء من الرديتر ؟

في الحقيقة لا يعد سبب نفخ الماء من الردیتر واحد، بل هناك مجموعة من الأسباب التي قد تكون مختلفة من سيارة إلى أخرى، ولهذا سنقوم بعرض أكثر الأسباب الشائعة، والتي تشترك بين الغالبية العظمى من أنواع السيارات كي تصل إلى سبب حدوث ذلك في سيارتك، ومن ثم التعرف على طريقة حل مشكلة نفخ ماء الرديتر، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

زيادة الماء في الردياتير

كما يتسبب نقص ماء الردياتير في حدوث مشكلة، في الوقت ذاته أضرار زيادة ماء الرديتر متعددة، وعليك تجنب الاثنين، فلذلك يجب أن تضع مياه الردياتير بالكمية المطلوبة والتي تتناسب مع حجم استيعاب سيارتك، حتى لا يعود الماء مرة أخرى إلى الردياتير بسبب زيادته، ويحدث له عملية فوران أو نفخ خارج الردياتير، وتقوم بفقد السائل في فترة قصيرة.

وجود مشكلة في غطاء الردياتير

قد يكون أيضًا سبب نفخ الماء من الرديتر وجود خلل في غطاء الردياتير، والذي يعد من الأجزاء المهمة في منظومة تبريد السيارة، على الرغم من أن الكثير يتعامل مع غطاء الردياتير كأنه مجرد غطاء عادي أو سدادة فقط، وفي هذه الحالة عليك بتغيير الغطاء كي تتخلص من هذه مشكلة الغطاء باختيار نوع الغطاء الذي يتناسب مع نوع سيارتك.

خلل في الترموستات

في حالة حدوث انسداد أو خلل بسيط في الترموستات يمكن أن يكون ذلك سبب نفخ الماء من الرديتر، وذلك لأن هذا الخلل يتسبب في حدوث ضغط في مجرى الماء، ونتيجة إلى حدوث هذا الضغط يبحث الماء عن أضعف نقطة يمكن الخروج منها، ويكون الحل الأيسر والنقطة الأضعف أمامه هو الخروج من الغطاء.

وجود انسداد في الردياتير

في حالة وجود انسداد في الردياتير أو أي من الخراطيم التابعة لنظام التبريد، يتولد عن ذلك الأمر ارتفاع ملحوظ وكبير في مستوى الضغط، وتكون النتيجة النهائية هي خروج الماء من الغطاء.

سبب ظهور فقاعات في الرديتر

بعد أن تعرفنا على سبب نفخ الماء من الرديتر، سننتقل الآن إلى مشكلة أخرى من مشكلات الردياتير وهي ظهور الفقاعات في الردياتير، والتي يمكن أن يكون تأثيرها بالغاً على الردياتير، وبالتالي تتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك، وبالتالي ارتفاع في درجة حرارة السيارة، وحدوث تلفيات في المحرك على المدى الطويل، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

وجود تلف بحشوة الرأس

في حالة حدوث ارتفاع في درجة الحرارة يتسبب الأمر بشكل مباشر في إحداث تلف في حشوة الرأس، وهو ما يتسبب في حدوث انتفاخ له فيصبح أكبر أو غير متناسب مع رأس المحرك، ومن هنا ينتقل الضغط من المحرك إلى القنوات الخاصة بسائل التبريد، وفي هذه الحالة تظهر فقاعات هواء داخل نظام التبريد وذلك أول وأكثر أسباب وجود ھواء في الردیتر شيوعًا.

وجود تلف كبير في الغطاء

حين يحدث تلف في غطاء الردياتير، والذي سنكرر كثيرًا أن له دوراً مهماً في دائرة تبريد السيارة فإن الأمر يجعله يسمح بمرور الهواء إلى الداخل، وهو سبب في سبب ظهور فقاعات في الرديتر.

وجود تلف في خراطيم الردياتير

إن نظام تبريد السيارة به عدة خراطيم سواء كانت سفلية أو علوية، ووجود تسرب في أي من هذه الخراطيم ينتج عنه ارتفاع في درجة حرارة المحرك، ومن ثم ظهور فقاعات الهواء.

أھمیة استخدام میاه ریدیتر 66 عالیة الجودة

واحدة من الحلول الجذرية التي لن تساعدك في حل هذه المشكلة هي الاعتماد على مياه 66 التي تتميز بجودتها العالية في نظام التبريد، وذلك لأنه من أهم مميزاته أن درجة غليانها تتتراوح بين 108 و 148 درجة مئوية وهو ما يجعلها لا تغلي بشكل سريع، ولا تحتوي على الشوائب والمواد التي تتفاعل مع جسم المحرك أو الردياتير من الداخل، وبناء على تلك المميزات، فإن وصولها إلى درجة الغليان وخروجها من الردياتير أو خروج رغوة بيضاء من الرديتر أمر صعب حدوثه.

تعرفنا اليوم على أهم التفاصيل التي تدور حول سبب نفخ الماء من الرديتر ولتجنب المشكلة بشكل نهائي ، تستطيع الآن التواصل معنا والحصول على میاه ریدیتر 66 عالیة الجودة.

اقرأ أيضاً:

افضل مياه ردياتير من حيث المميزات والأسعار

كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص بطريقة سهلة؟

اسباب نقص مياه الردياتير والحل الأمثل لها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *